السبت، 6 نوفمبر 2010

دير بلوط -Deir Ballout




تقع قرية دير بلوط من قرى الضفة الغربية على بعد 20 كم إلى الغرب من مدينة سلفيت ويربطها بها شارع معبد. وهي تتبع محافظة سلفيت وقد سميت كذلك حسب الروايات إما نسبة إلى راهب اسمه (بلوتوس) أو لأنها مليئة بشجر البلوط منذ العهد العثماني.
البوم صور : http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Dayr_Ballut_954/ar/Picture_31214.html == جغرافية القرية == سلفيت العاصمه تمتد القرية على مسافة مقدارها 4 كم. وتحيط فيها عدة قرى وتجمعات سكانية هي رافات، واللبن، والزاوية، ورنتيس، وكفر قاسم، ومجدل يابا (مجدل الصادق)، وكفر الديك.


سكانها
يبلغ عدد سكان قرية دير بلوط 4300 نسمة بحسب تعداد السكن في العام 2008 يرجع معظمهم في أصولهم إلى قبيلة المساعيد العربية سلالة الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي وقبل عام 48 كانت معظم أراضي قرية ديربلوط تقع في سهل فلسطين والموجود الآن داخل الخط الأخضر ولا زالت الكثير من الأراضي هناك مسجلة بأسمائهم لغاية اليوم وقد هاجر أحد أبناء القرية في سنة 1929 إلى فنزويلا وتبعه الكثير من أبناء القرية حتى صارت هناك جالية كبيرة جدا من أبناء القرية هناك خاصة في مدينة فلنسيا ويوجد لهم نادي خاص بهم وقد بلغوا مناصب ومراكز كبيرة جدا هناك في الدولة وفي القضاء وفي التجارة والأعمال

 الحياة الاقتصادية

تعد دير بلوط اكثر بلدة إنتاجا في الزيتون في محافظة سلفيت بأكملهاذلك لانها قريبة على البحر المتوسط فأن دير بلوط تتبع لآقليم البحر المتوسط حيث يتلقى هذا الاقليم من مم400-500 مم سنويا فلذلك دير بلوط مميزة عن غيرها من قرى سلفيت. شوارعها المعبدة ساهمت في أن تكون التجارة والوظائف الحكومية والمهن الحرة جزء من اقتصادها، ولكن الزراعة أساس حرف أهل القرية. وتشتهر بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة الفقوس والبامية والثوم وغيرها من الحبوب كالقمح والزيتون. وفي القرية نبع ماء يستخدم لري المزروعات ويقع في وادي العين جنوب دير البلوط. أما مياه الشرب على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار.

 تاريخ وآثار

يقدر عمر دير بلوط بحوالي 350 سنة وفيها الكثير من الآثار التاريخية والدينية:
  • مقام الشيخ إبراهيم وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى رجل صالح يدعى الشيخ إبراهيم.
  • بيت زنون وينسب هذا الموقع لأحد آلهة الرومان ،ويبتعد عن القرية كيلو متر إلى الشرق من القرية.
  • دير سمعان ويقع شرق البلدة على بعد 2 كم.
  • دير القلعة ويقع على بعد 2 كم إلى الشرق من البلدة ويعتقد أنها تعود إلى العصر الصليبي.
  • أم الحمام وأم القباو ويقع هذان المعلمان غرب البلدة على بعد 2 كم منها.
  • خربة مسمار وخربة دير دقلة وتقع الأولى جنوب غرب البلدة في حين تقع الثانية جنوب البلدة وتبعدان عنها 2 كم تقريباً.
  • خربة كسفة وتقع شمال غرب البلدة على بعد 3 كم منها.
الموقع الرسمي:http://www.deirballout.blogspot.com
فيديو النشيد الوطني الفلسطيني لقرية دير بلوط:http://www.youtube.com/watch?v=r6GxzgU1Was

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق